منتدى ديمة بشار القمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة كيفكم عسااكم تممام . . .؟
سجلوا هنا ومارح تندموا بتحققوقوا حلمكم مع المنتدى
منتدى ديمة بشار القمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة كيفكم عسااكم تممام . . .؟
سجلوا هنا ومارح تندموا بتحققوقوا حلمكم مع المنتدى
منتدى ديمة بشار القمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 و إذا سألك عبادي عني من روائع البيان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فلسسّفةةً حقؤق(لينآ)
إدارية في منتدانا
إدارية في منتدانا
فلسسّفةةً حقؤق(لينآ)



و إذا سألك عبادي عني من روائع البيان Empty
مُساهمةموضوع: و إذا سألك عبادي عني من روائع البيان   و إذا سألك عبادي عني من روائع البيان Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 15, 2012 10:16 pm


<blockquote class="postcontent restore ">


[center] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

و إذا سألك عبادي عني

من روائع البيان في قوله تعالى


(( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ))


ذكر علماء اللغة و البيان عنها ما يلي:


1- أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ بسؤال الناس للنبي الكريم ، حيث كلها تأتي بصيغة ((يسألونك)) مثل ((يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل ..يسألونك عن الخمر و الميسر قل ...، يسألونك عن الأنفال قل ...، و يسألونك عن اليتامى قل ...، يسألونك ماذا أحل لهم قل ...، و يسألونك ماذا ينفقون قل ...، يسألونكعن الساعة أيان مرساها قل ...، و يسألونك عن الروح قل ...، و يسألونك عن الجبال فقل ...)) إلا
هذه الآية فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال و هم لم يسألوا بعد!
و كأنه سؤال افتراضي، فإن الله هو الذي وضع السؤال و بادر بالإجابة من
قبل أن يُسأل
حباً منه بالدعاء و بسرعة الإجابة فانظر إلى واسع رحمته!


2- على غرار (( و يسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا )) كان القياس أن يقول(و إذا سألك عبادي عني فقل ربي قريب يجيب دعوة الداع ) لكنه تبارك و تعالى تكفل بالإجابة بنفسه وقال (( فإني قريب أجيب دعوة الداع
)) فابتدأ جوابه بأنه قريبللدلالة على عدم حاجته للوسطاء و الأولياء
أولاً ، وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانياً. فلم يتحدث بضمير
الغائب عن ذاته فلم يقل ((يجيب دعوة الداع)) لأنه يدل على البعد و العلو،
بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين !


3- أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول (أجيبه إن أشاء) ، بل قطع و أكد بأنهيجيب دعوة الداع.


4- أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط ، فلم يقل (إذا دعان أستجب له) و ذلكللدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.


5- أنه قال ((أجيب دعوة الداع إذا دعان))
و لم يقل (أجيب دعوة الداع إن دعان) و في هذا معانٍ بلاغية غاية في
الدقة، منها أنه استخدم أداة الشرط ((إذا)) و لم يستخدم أداة الشرط ((إن)) ،
فما الفرق بينهما؟


السبب
أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع و المشكوك فيها و
النادرة و المستحيلة ، كقوله ((قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين)) و
قوله ((و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا)) لأن الأصل عدم اقتتال
المؤمنين ، و قوله ((ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)) ، و
لم يقل (إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً! و كقوله ((قل
أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا)). بينما (إذا) تعني المضمون حصوله
أو كثير الوقوع ، مثل قوله ((كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت)) لأن الموت
واقع لا محالة ! و قوله ((و ترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم)) و قوله
((فإذا انسلخ الأشهر الحرم)) و قوله ((فإذا قضيت الصلاة)) ،
و لذلك نرى أن كل أحداث يوم القيامة تأتي ب (إذا) و لم تأت بـ (إن)
، مثال ذلك قوله ((إذا زلزلت الأرض زلزالها)) و قوله ((إذا الشمس كورت و
إذا النجوم انكدرت و إذا الجبال سيرت ...)) و قوله ((إذا وقعت الواقعة)) و
غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها بأداة الشرط (إن) لأنها
تحتمل الندرة و عدم الوقوع.


و من روعة هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد فيستخدم (إذا) للكثرة و (إن للندرة) مثل
قوله تعالى ((إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم .. و إن كنتم جنبا ))
فجاء بأ (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع و (إن) للجنب لأنه نادر الحصول ، و
مثل قوله ((فإذا أحصن فإن أتين بفاحشةٍ)) فالإحصان متكرر و الفاحشة من
النوادر!


فمن هذا نفهم أن المعنى من قوله تعالى ((إذا دعانِ)) أنه يشير إلى كثرة الدعاء و بأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً ! لأن الله يغضب إن لم يدعَ ، و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ، ألم تر إلى قوله تعالى ((فأخذناهم بالبأساء و الضراء لعلهم يضرعون ، فلولا إذ جاءهم باسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم)) و قوله ((و لقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم و ما يتضرعون)).


6- ثم لاحظ أنه قال ((أجيب دعوة الداع)) و لم يقل ((أجيب الداع)) ! لأن الدعوة هي المستجابة و ليس شخص الداع ، و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!


7- قال ((عبادي)) بالياء و لم يقل ((عبادِ)) فما الفرق؟


((عبادي)) تشير إلى عدد أكبر من ((عباد)) فالياء تعني أن مجموعة العباد أكثر ، أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم ، كقوله تعالى للدلالة على الكثرة ((قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)) و المسرفون كثر ، و كقوله ((قل لعبادي
يقولوا التي هي أحسن)) لأن أكثرهم يجادل ، أما للقلة فيقول ((فبشر عباد
الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه)) و هؤلاء قلة ، و قوله ((وقل يا
عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم)) و المتقون قلة !


8- لاحظ أنه قال : ((أجيب دعوة الداع)) و كان القياس أن يقول (أجيب دعوتهم)! و ذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين ، فوسع دائرة الدعوة و لم يقصرها على السائلين.


9- قال ((فإني قريب)) و لم يقل (أنا قريب) و هذا توكيد بـ (إن) المشددة للتوكيد ، لأن أنا غير مؤكدة.


10
- أن الآية توسطت آيات الصوم ، وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم و أن
للصائم دعوة لا ترد كما ورد في الأثر ( ما لم تكن بقطيعة رحم).


الدعاء
شعار الصائمين، ومن عظمة الدعاء و منزلته عند الله أن الله أحاطه بآيات
الصوم الذي قال عنه في الحديث القدسي ((الصوم لي و أنا أجزي به) لأن
الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها ما
لم يرائي ، فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له و هو الذي يجزي به
من دون شرك فيه لأحد ، من دون واسطة نبي أو ولي أو شرطي أو موظف.


اللهم صلِ وسلّم على الحبيب المصطفى و آله وأصحابه وأزواجه أجمعين

</blockquote>
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ڿاطرـے ٱلمگسور
ديومة مبدعة
ديومة مبدعة
ڿاطرـے ٱلمگسور



و إذا سألك عبادي عني من روائع البيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: و إذا سألك عبادي عني من روائع البيان   و إذا سألك عبادي عني من روائع البيان Icon_minitime1الخميس سبتمبر 20, 2012 4:24 pm

يسلموا ξـن چد حلو گثيرـر و اللـہّ لايحرمنا ۾ـن ابداعگ ۆ۾ـنتظرين چديدگ ξـلــے احر ۾ـن الچمر تقبلــےودـے ڦـپل ← درـے
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
●∫عڜڨـۓ آلإٺٺـےً ♥
نـآئبة المديرة
نـآئبة المديرة
●∫عڜڨـۓ آلإٺٺـےً ♥



و إذا سألك عبادي عني من روائع البيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: و إذا سألك عبادي عني من روائع البيان   و إذا سألك عبادي عني من روائع البيان Icon_minitime1السبت أكتوبر 20, 2012 11:38 am

روؤوعّهْ ,
تسسلميَ ييَ ققّمييُلهه , [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جععلههُ فيي مييزإن حسسنإتتك , ض1 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
و إذا سألك عبادي عني من روائع البيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ديمة بشار القمر :: عَمُومْ المُنتِدىَ :: نفحآتِ آسلآميةَ ~-
انتقل الى: