[rtl]
[/rtl]
[rtl]
أسباب صعوبات تعلم الرياضيات [/rtl]
[rtl]الصعوبات التي تواجه معلم الرياضيات الناتجة من الطلبة وطرق تقليلها والتخلص منها: [/rtl]
[rtl]
مشكلة النظام وعدم الانضباط في الدرس:[/rtl]
[rtl]للنظام داخل الصف أو الفوضى فيه تأثير على محصلة التدريس الجيد, فالعلاقة بين المعلم وطلابه تكمن في العطاء التعليمي داخل إطار ديمقراطي يقوم على أساس علاقات وطيدة وتعاون واحترام للمبادئ بين المعلم وتلاميذه, (والنظام يتمثل في حاجة الطلاب إلى التوجيه, بحيث يؤدي هذا التوجيه إلى الامتثال للضوابط التي تضعها المدرسة, والتي تعبر بصورة أو بأخرى عن الفكر التربوي الذي يسود المجتمع) والإخلال بالنظام يسبب الفوضى وينعكس أثر ذلك بصورة جلية على حصة الرياضيات التي تتطلب التركيز والانتباه والملاحظة الدقيقة.[/rtl]
[rtl]وللتقليل من هذه المشكلة فعلى المعلم أن يُعدل من شخصيته وأن يدرس شخصية طلبته وأن يُعدل من أسلوب شرحه ويحترم طلابه ويُقدر آرائهم ويتكلم بصوت يسمعه الجميع ويعالج المشكلات حين وقوعها ويُشرك أكبر عدد من الطلبة في حصته ويتجنب السخرية والتهكم ويٌُوزع العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ لتكوين الثقة والاحترام بينهم.[/rtl]
[rtl]
تفاوت القدرات العقلية بين التلاميذ: [/rtl]
[rtl]فقد يكون صاحب الذكاء المنخفض عرضة لقبول آراء غيره دون تمييز كما يتعذر عليه تقدير العواقب الصحيحة لأفعاله, إضافة إلى أن استفادته من خبرات غيره تكون محدودة, وقد يتسبب الذكاء المرتفع أيضا في مشكلات النظام في الفصل إذا كانت الأعمال المقدمة له لا تتحدى قدراته مما يؤدي إلى استخفافه بها, ومادة الرياضيات إذا صيغت بصورة سليمة فإنها تكون مليئة بالتمارين التي تنهض بتفكير الطالب.[/rtl]
[rtl]وللتقليل من هذه المشكلة يجب أن يعرف المعلم الفروق الفردية بين طلابه فيُقسم الطلبة على الفصول الدراسية المختلفة في مجاميع متقاربة من حيث مستوى الذكاء لتوفير كثير من الجهد والوقت اللازم للشرح.[/rtl]
[rtl]
شرود الذهن أثناء الشرح:[/rtl]
[rtl] قد يلجأ الطالب إلى بعض الحيل الانسحابية أمام عدد من المواقف الرياضية, ويظهر هذا السلوك دون وعي من الطالب, ومن مظاهره الصمت التام أو النظر خارج الفصل أو عدم تقديم إجابة دالة على متابعته للشرح, والسبب في ذلك الشرود الذهني هو (اعتماد الطالب على أسلوب المحاضرة وملله أو صعوبة المادة أو مشاكل خاصة بالطالب) وبالطبع فإن مادة الرياضيات مليئة بالأفكار الصعبة على بعض الطلاب.[/rtl]
[rtl]ويتطلب لحل هذه المشكلة أن يعرف المعلم الأسس النفسية التي تقوم عليها عملية التدريس، وألا يبالغ في فرض نفوذه وسلطته على التلاميذ, بل يجب أن يكون مرنا وأن يدرك النزعة الاستقلالية لدى تلاميذه.[/rtl]
[rtl]
فوضى الإجابة عن الأسئلة:[/rtl]
[rtl] (يجب التذكر أن انضباط الفصل لا يعني جمود الطلاب وانعدام الفاعلية والنشاط لهم) المقرون بالصمت التام وعدم الحركة, ولكن يجب ألاّ تزيد فاعلية الطلبة عن الحد الطبيعي.[/rtl]
[rtl]وللتغلب على هذه الصعوبة يجب على المعلم أن يراعي الطريقة الصحيحة في صياغة الأسئلة وتوجيهها إلى التلاميذ, وعليه أن يعلم أن توجيه السؤال إلى الطلاب يتطلب الإجابة الجماعية منهم أحيانا دون استئذان فعليه ألا ينزعج من ذلك.[/rtl]
[rtl]
محاولة شغل الحصة بالأسئلة التافهة: [/rtl]
[rtl]يقوم بعض الطلاب, بتوجيه أسئلة للمدرس لا تمت بصلة لموضوع الحصة والغرض من ذلك إضاعة الوقت.[/rtl]
[rtl]ويتطلب لحل هذه المشكلة أن يعمل المعلم على جذب الطلاب لموضوع الدرس, وقد يلجأ المعلم إلى استخدام الأسلوب الاستنتاجي لمعلومات الدرس , كما يُفضل استخدام الوسائل التعليمية التي تساعد على تركيز انتباه الطلاب لموضوع الدرس, كما أن طرح المعلم للأسئلة واستمراريته في الشرح تدفع الطلاب لمتابعة موضوع الدرس دون انشغال.[/rtl]
[rtl]
:احبك\ عبث الطلبة أثناء الحصة: :احبك\ [/rtl]
[rtl]قد يقوم بعض الطلاب ببعض السلوكيات أثناء الحصة كالتحدث مع الزملاء أو الكتابة على المقاعد أو قراءة الكتاب وترجع هذه السلوكيات إلى نفسية الطالب أو لطريقة المعلم في الحصة وعدم مشاركته للطلاب وعدم قدرته على جذب انتباههم.[/rtl]
[rtl]وللتغلب على هذه الصعوبة يجب على المعلم جذب انتباه الطلبة طول الحصة بتوجيه أسئلة مستمرة وإشراك التلاميذ في نقاط الدرس ومتابعة سلوكياتهم أثناء الشرح والتوقف قليلا لضبط النظام.[/rtl]
[rtl]
غياب الطلاب عن الدراسة: [/rtl]
[rtl] للغياب تأثير سلبي على التحصيل بصفة عامة لجميع المواد وبصفة خاصة في مادة الرياضيات, حيث أن شرح المعلم وتوضيحه لكيفية الوصول للقوانين الرياضية وتطبيقها لا يتأتّى بالقراءة الحرة.[/rtl]
[rtl]ولحل هذه الصعوبة يجب على المعلم التنسيق في الأمور المشتركة بين الأسرة والمدرسة لتجنب مواقف الصراع التي يعيشها الطالب وعلى المعلم أن يتشاور مع المرشد النفسي والأخصائي الاجتماعي بخصوص مشكلة غياب الطالب عن المدرسة.[/rtl]
[rtl]
عدم حل الواجبات المدرسية: [/rtl]
[rtl]تعتبر الواجبات المدرسية في مادة الرياضيات ضرورة حتمية في نهاية كل يوم دراسي , على عكس بعض المواد التي لا يُطلب من الطلاب حل تمارين لها إلا بعد الانتهاء من فصل بأكمله,, والواجب المنزلي يؤدي إلى زيادة تعليم الطلاب (وقد يهمل الطالب حل الواجب لعدد من الظروف الصحية أو لهبوط المستوى الدراسي للطالب أو لسوء العلاقة بين المعلم والطالب).[/rtl]
[rtl]وللتغلب على هذه الصعوبة يجب على المعلم التعرف على مشاكل الطالب ومواطن عدم فهمه ومتابعة الواجب بصورة دقيقة ومستمرة وتصحيحه حتى لا يتراخى الطالب في حل الواجبات.[/rtl]
[rtl]
إحراج الطالب للمعلم: [/rtl]
[rtl] لما كانت سلطة المعلم تأتي من مدى تمكنه من مادته الدراسية , فإن عدم تمكنه منها مع اختلاف مستويات الذكاء بين الطلبة قد تدفعهم إلى العديد من التساؤلات عما يقوم المعلم بشرحه الأمر الذي يتسبب في زيادة حرج المعلم نظرا لعدم تمكنه من مادته الدراسية ,وقد يواجه المعلم بتساؤلات محرجة قد لا تكون إجابتها متيسرة في نفس الوقت أو غير متوقعة أن تصدر من الطلاب.[/rtl]
[rtl]ويتطلب من المعلم أن يعد مادته إعدادا جيدا حتى يكون متمكن من عملية شرحه لها, كما أن الاتزان والمرونة من العوامل الأساسية لمواجهة تلك المشكلة, كي يستطيع مواجهة إحراج الطلاب الأذكياء له في المواقف المختلفة, كما أن توجيه الأسئلة التي تتحدى تفكير الطالب, تجعل الطالب يتوقف من إحراج المدرس.[/rtl]
[rtl]
قصور في الوحدة بين الطلبة:[/rtl]
[rtl] (ويظهر في صورة صراعات بين الجماعات نتيجة للاختلاف في القومية أو الجنس أو الطبقة الاجتماعية ويتميز جو الفصل بالصراع والكراهية والتوتر وقلة الدعم لبعضهم البعض), إن ذلك السلوك يُؤثر بالطبع في سير حصة الرياضيات لأنها تلزم في كثير من الأحيان أداء الأنشطة بصورة تعاونية وبأشكال جماعية.[/rtl]
[rtl]لحل هذه المشكلة على المعلم أن يركز على إيجاد جو ائتلاف بين الطلبة وتقريب وجهات النظر في حال وجود اختلاف بينهم, ومحاولة دراسة صفاتهم الشخصية بغرض ترتيب جلوسهم بطريقة متقاربة من حيث التفكير.[/rtl]
[rtl]
عجز الطلبة عن التكيف البيئي: [/rtl]
[rtl]ويظهر ذلك عندما تفرض قاعدة جديدة أو يظهر موقف طارئ أو يحدث تغير في عضوية الجماعة أو يأتي معلم جديد فيحدث عدم تكيف مع الوضع الجديد. [/rtl]
[rtl]وهنا يتوجب على المعلم أن يعطي الطلبة فرصة للتعرف عليه والتعرف عليهم والتقرب منهم ما أمكن, وتقديم بعض أساليب التشجيع البسيطة في المقابلات الأولى والتي تشعر الطالب بمحبة المعلم له.[/rtl]
[rtl]هذه بعض الصعوبات ومحاولة إعطاء حلول تقريبية قد لا تكون جذرية وقد يكون هناك حلول أفضل.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]